المسكوت عنه غير منسى ،، 9قضايا عالقة بحاجة لإجابة وعدالة

10  يونيو  2020

ومصر عارفة وشايفة وبتصبر

لكنها في خطفة زمن تعبر

وتسترد الإسم والعناوين

“عبدالحمن الأبنودي”

 

 

هذا التقرير

يضم هذا التقرير المختصر مجموعة من القضايا والملفات العالقة التي يعتري مصيرها الغموض، والتي أثارت وقت وقوعها الكثير من الجدل وردود الأفعال المتباينة وتناولتها العديد من المنصات الإعلامية           وامتدت المناقشات حولها ومتابعة تطوراتها بين المدونين والمهتمين بالشأن العام على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها ما عرف طريقه إلى ساحات القضاء.

ولكن مع مرور الوقت تراجع الاهتمام بهذه القضايا ، سواء على المستوى العام أو الرسمي.

هذا التراجع ، لم يكن نتيجة لحلها أو كشف حقيقتها أو تفاصيلها ، ولم يكن لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحساب ومعاقبة مرتكبيها  ، بل لكثرة الوقائع الجديدة والاحداث المتسارعة ،

لهذا ، ولان دور المؤسسات القانونية والحقوقية ، هو دق ناقوس الخطر ، واعلان مكامن الخطأ والخطر ، ومحاربة  التعتيم والافلات من العقاب ومن ثم إهدار قيمة العدالة ، فقد اخترنا أن نعرض لبعض  الامثلة هذه القضايا العالقة ، نذكر بها ، نزيح غبار التجاهل عنها ، نسردها وفقا للتسلسل الزمني من الأقدم للأحدث، للسؤال عما انتهى إليه الأقدم لاستنباط الإجابة عن سؤال كيف سيكون مصير الأحدث!

 

بعض النماذج للقضايا العالقة

1- آية حجازي وقضية بلادي:

في عام 2013أسست آية حجازي و محمد حسانين “زوجها”جمعية بلادي لمساعدة أطفال الشوارع.

في 1مايو 2014ألقت قوات الأمن القبض على آية وزوجها فيما ادعت النيابة العامة أن بلاغا من أحد الآباء يتهم فيه الجمعية باحتجاز ابنه هو الدافع وراء القبض عليها[1].

ثلاثة سنوات قضتها أيه حجازي ومحمد حسانين في الحبس الاحتياطي.

في 16إبريل 2017حُكم ببراءة آية وزوجها[2].

إلا أن سؤالا ، بل اسئلة ملحة ما زالت تثور :

  • لماذا قضت آيه ومحمد 3سنوات في الحبس الاحتياطي، رغم برائتهما؟
  • ما هي حقيقة وجود قرار سياسي بعد تدخل الرئيس الامريكي “ترامب”خاصة بعد تصريح شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض لوسائل الإعلام الأمريكية مؤكداً على تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبحسم للإفراج عن الناشطة التي تحمل الجنسية الأمريكية[3]؟
  • ماذا عن انعدام رد الفعل من الجانب المصري بعد تصريحات ترامب ، ولماذا من الاساس يتم سجن مواطنين ثلاث سنوات وهم أبرياء؟

 

 

2-اللواء إبراهيم عبد العاطي وعلاج الإيدز بالكفتة : 

في 23فبراير 2014أعلن اللواء إبراهيم عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن اختراعه جهاز قادر على علاج مرضى الإيدز وفيرس سي معا، وصرح عبد العاطي قائلا (باخد الإيدز من المريض برجعهوله صباع كفتة) وهو ما تسبب في أن عرف الاختراع إعلاميا بجهز الكفتة، كما حددت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 30يونيو من العام نفسه موعدا لبدأ علاج المرضى[4].

منذ تاريخ الإعلان عن الاختراح المزعوم وحتى كتابة هذه السطور لم يحدث أي تطور يذكر بشأن هذا الاختراع ولم يعد يذكر إلا للتندر.

 

تحول الأمر “الاكتشاف المزعوم”إلى نكتة أو مادة للتندر ، لا يحول دون استمرار العديد من الأسئلة بحاجة لاجابة:

  • لماذا تورطت مؤسسات رسمية في هذا التضليل؟
  • لماذا لم يخرج أحد المسئولين لتكذيب هذا الادعاء ، واعلان محاسبته؟
  • اين المساواة أمام القانون ، حيث تعلن الحكومة ليل نهار عقاب من يروج للاخبار الكاذبة ، في حين لم تتغاضى فقط عن هذه الاكاذيب ، بل قام الاعلاميين المقربين منها بالتشهير بمن انتقده؟

 

3- قضية سلاح صلاح دياب:

في 8نوفمبر 2015ألقت قوات الأمن القبض على رجل الأعمال صلاح دياب من منزله بعد أن زعموا أنهم عثروا على بندقيتين آليتين بحوزته[5].وتم نشر صورته ، فور القبض عليه ، لتبدو عليه علامات الدهشة والانكسار!

في 11نوفمبر 2015تم إخلاء سبيل صلاح دياب بكفالة مالية قدرها 50ألف جنيه[6].

في 18سبتمبر 2017قضت محكمة جنايات الجيزة ببراءة صلاح دياب[7].

 

الملفت للنظر أن كل التكهنات بسبب ما حدث مع رجل الأعمال لم يكن من ضمنها مكافحة الفساد[8]، فقد دعت ملابسات القبض على صلاح دياب ثم إخلاء سبيله بعدها بثلاث أيام إلى التساؤل:

  • هل هناك قضية حقيقية يواجهها صلاح دياب! أم أنها مجرد استعراض للقبضة الأمنية في مواجهة رجل أعمال حين ارتكب أمرا أغضب النظام ؟
  • لماذا سارعت الداخلية لنشر صورته فور القبض عليه رغم أن المتهم برئ حتى تثبت ادانته؟
  • لماذا تم النشر بصيغة الجزم بحيازته لأسلحة قبل استكمال التحقيق والمحاكمة ، حيث تبين برائته منها ؟

 

4قضية جوليو ريجيني:

طالب الدكتوراة الإيطالي الذي اختفى يوم 25يناير 2016، ثم تم العثور على جثته مشوهة داخل حفرة على طريق صحراوي يوم 3فبراير 2016.

لم تسفر التحقيقات التي اجرها الجانب المصري عن شئ حتى الآن ، على الرغم من خروج العديد من الاعلاميين المقربين من الحكومة ، مرة للتشكيك في الضحية ، ومرة للادعاء أن عصابة قتلته! لاسيما وأن بيانا لوزارة الداخلية المصرية في 24مارس 2016أعلن عن تصفية تشكيل عصابي لضلوعه في قتل جوليو ريجيني دون وجود دليل دامغ على صحة هذا الادعاء وهو ما دفع الجانب الإيطالي إلى عدم تصديقه [9].

تعددت الاجتماعات والمباحثات بين فريقي التحقيق المصري والإيطالي ولم يضاف إلى القضية سوى المزيد من الغموض والإبهام انحسر فيها الضوء عن القضية وبقي السؤال:

  • لماذا بقيت هوية القتلة معلقة مما يفتح الباب أمام التساؤل هل هناك تعمد لطمس القضية ومد حبال التحقيق فيها إلى ما لانهاية!

ولكن ممثل الإدعاء الإيطالي في كلمته أمام البرلمان في ديسمبر 2019اتهم المسؤولين المصريين بمحاولة تضليل التحقيقات[10] أعقب ذلك قرار من النائب العام المصري في يناير 2020بتشكيل لجنة تحقيقات جديدة لمباشرة القضية[11].

 

  • الخمسة المتهمين بقتل جوليو ريجيني:

طارق سعد وسعد طارق أب وأبنه وصهرهما صلاح علي بالإضافة إلى إبراهيم فاروق سائق يعمل على سيارة ميكروباص ومصطفى بكر صديق صلاح، هؤلاء الخمسة ضحايا تم قتلهم

بعد إعلان وزارة الداخلية عن تصفية تشكيل عصابي مكون من خمسة أشخاص وادعائها أن القتلى تخصصوا في اختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه في محاولة كان مصيرها الفشل لإغلاق ملف مقتل الباحث الإيطالي. بل وادعوا ان كان بحوزتهم حقيبة الضحية “جوليو ريجيني”

لكن اتضحت برائتهم ، ليثور التساؤل بقوة:

  • من وراء محاولة إغلاق قضية ريجيني الذي ثبت عدم وجود وعلاقة لهم بالحادث وفقا للأدلة التي قدمتها أسرهم[12]
  • كيف مرت عملية التصفية التي فشلت في غلق ملف ريجيني على مرتكبيها؟
  • من هم ولماذا لم يعاقب قتلة خمسة من الأبرياء اتُهموا بقتله بلا بينة؟

 

5- هروب حبيب العادلي:

في 15مايو 2017أخطرت وزارة الداخلية النيابة العامة بهروب حبيب العادلي من منزله وعدم تمكنها من ضبطه لتنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات في قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية[13]، وعلى رغم من تصريح محاميه أنه سوف يظهر في جلسة النقض[14].

ظهر حبيب العادلي في جلسة النقض ، وتم قُبول النقض وحُكم ببرائته بعد إعادة محاكمته في الجلسة المنعقدة يوم 9مايو 2019.

وبقيت اسئلة تحتاج إلى اجوبه:

  • هل بذلت الداخلية جهدا لضبط حبيب العادلي اثناء هروبه قبل قبول النقض،حقا؟
  • كيف تمت تبرئة حبيب العادلي ، وقد نشرت العديد من الصحف الرسمية والمقربة من الحكومة حصرا لثروته التي تبلغ مليارات؟

 

6- الاعتداء على المستشار هشام جنينة:

في 27يناير 2018تعرض المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق إلى اعتداء من قبل مجهولين بالأسلحة البيضاء[15].

جائت هذه الواقعة قبل القبض عليه في 13فبراير 2018[16].

بعد حبس المتهمين بالاعتداء عليه بأيام قليلة تم تبرئتهم وإخلاء سبيلهم بناءا على تقارير الطب الشرعي التي بعد أن برئتهم أدانته فتحول الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات من مجني عليه إلى جاني[17].

وعلى الرغم من استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل المتهمين إلا أنه تم رفض الاستئناف وتأكيد قرار إخلاء سبيلهم، ليظل لدينا سؤال بلا إجابة…

  • كيف تمت تبرئة المتهمين وكيف تحولوا من جناة لمجني عليهم؟

 

7- اختفاء مصطفى النجار:

في سبتمبر 2018اختفى الطبيب مصطفى النجار وأعقب خبر اختفائه ضجة كبيرة ، حسمتها جريدة الدستور بنشر خبر القبض عليه في 13أكتوبر 2018https://www.dostor.org/2358355“لكن السلطات المصرية نفت معرفتها بمكانه أو إلقاء القبض عليه مما أثار حالة من القلق وأسئلة عديدة :

  • ماذا عن الخبر الذي نشرته جريدة الدستور التي يرأس تحريرها احد أحمد المقربين من الحكومة؟
  • ماذ عن فيديو المهندس وائل غنيم الذي أعلن عبر فيديو مسجل له في فبراير 2020موت مصطفى النجار أثناء محاولة الهروب من الحدود الجنوبية للبلاد[18]؟
  • الحكومة ليست مسئولة فقط عن عدم اخفاء المواطنين ، بل ايضا عن البحث عن المفقودين منهم ، فلماذا لم تعلن الداخلية عن مجريات البحث عن برماني سابق ، ومواطن مصري ، وهي التي تكاد تصدر بيان في كل صغيرة وكبيرة؟

 

8- الاعتداءات المتكررة على جمال عيد:

على رغم من تكرار الاعتداء على المحامي الحقوقي ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد وتقديمه بلاغ في كل مرة بتفاصيل الاعتداء عليه إلا أن هذه البلاغات تقف دائما وتلقى مصير مجهول. لتثور اسئلة حقيقة تثير الشك في المجهول المعلوم الذي يوقفها:

  • ففي واقعة سرقة السيارة التي يستخدمها ، وتقديم البيانات عن اللصوص ، وتصوير السيارة بالكاميرات ، لماذا تم تجميد القضية، وتظل السيارة مسروقة؟
  • وفي وقاعة الاعتداء عليه وتكسير ضلوعة ، ورغم سماع الشهود ومعاينة النيابة لمكان الواقعة ومشاهدة الفيديوهات التي تؤكد عنف الجريمة،لماذا لم تحقق النيابة مع ضباط قسم البساتين الذين تعمدوا تضليلها بتقديم تحريات كاذبة؟
  • في واقعة تحطيم السيارة التي استعارها جمال عيد من زميلته ، تكسير وتحكيم واضح وتمت به معاينه ، لماذا اعتبرت النيابة واقعة اتلاف ، مجرد مخالفة؟ ولما تعاقب المجرمين؟
  • بعد تعرض المحامي الحقوقي جمال عيد إلى الاعتداء الرابع من قبل بعض الضباط مجموعة المسلحين وتلطيخ وجهه وثيابه بالطلاء، لماذا لم تعاين النيابة موقع الجريمة رغم وعودها ؟
  • لماذا طلبت من ضباط قسم شرطة البساتين المتهمين أن يقدكموا تحريات ، وهم خصوم اساسا؟
  • هل هناك تعمد من النيابة لغلق هذه القضية دون الكشف عن المعتدين أو معاقبتهم ، وتسهم في ظاهرة الافلات من العقاب؟

 

9- وفاة شادي حبش خلال احتجازه غير القانوني:

صانع أفلام مصري في العشرين من عمره ساهم في أخراج أغنية سياسية ساخرة فكان جزاءه السجن في مارس 2018، على ذمة القضية 480لسنة 2018حصر أمن دولة.

تجاوز شادي حبش الحد الاقصى للحبس الاحتياطي في مارس 2020، ولم يفرج عنه.

في  2مايو 2020فوجئ اصدقاء واسرة شادي حبش بخبر وفاتة داخل محبسه!

لتثور تساؤلات مشروعة وجادة:

  • كيف مات شادي؟
  • لماذا تجاهل بيان العامة حقيقة انه تجاوز فترة الحبس الاحتياطي ، واصبح سجين غير قانوني؟
  • ماذا عن مسئولية طبيب السجن الذي اخطأ في تشخيص حالة شادي ومن ثم إعطائه دواء غير اللازم لعلاج حالات التسمم الكحولي المزعوم؟
  • لماذا يستمر النائب العام في ممارسة الحبس الاحتياطي المطول والمنافي للقانون والعدالة ، وحالة شادي حبش ماثلة ، وقلها حالات عديدة ، مثل حالة آيه حجازي المسابق ذكرها؟

 

خاتمة:

تلك بعض القضايا العالقة التي تعيد طرح الأسئلة وتذكر بها ، كمحاولة لحث السلطات المصرية على إبداء إرادة سياسية وقانونية ، لاعمال القانون ووقف انتهاكه، ووقف تمييع العدالة بالتعتيم على مثل تلك القضايا وغيرها مما يضيع معه حق المواطن في شعوره بالامن والامان , وأنه هناك مساواة أمام القانون.

محاولة لوقف زعزعة ثقة المواطن في جهاز العدالة  وفي قيم العدالة والإنسانية.

يبقى سؤال لابد أن يطرح ويستمر الإلحاح سعيا في الإجابة عليه حتى لنصل إلى هذه الحالة من انعدام الثقة بين المواطن ومنظومة العدالة..

متى يتم الإجابة على كل هذه الأسئلة التي تطرحها تلك القضايا وغيرها من القضايا العالقة؟

 

للنسخة الورد

للنسخة PDF

————————————————————————–

[1]                      بي بي سي: من هي آية حجازي التي تطلب أمريكا من مصر إطلاق سراحها؟- تاريخ النشر 21سبتمبر 2016- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.bbc.com/arabic/middleeast/2016/09/160920_egypt_aya_usa

[2]                      اليوم السابع: بالصور.. آية حجازى تحتضن زوجها داخل القفص بعد الحكم ببراءتهما من الاتجار بالبشر- تاريخ النشر 16إبريل 2017- تاريخ التصفح- مايو 2020https://www.youm7.com/story/2017/4/16/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A2%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D9%89-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%B6%D9%86-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%81%D8%B5-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A8%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A7/3192415

[3]                      المصري اليوم: ترامب وبراءة آية حجازي- تاريخ النشر 23إبريل 2017- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/1122630

[4]                      المصري اليوم: القصة الكاملة لجهاز علاج الإيدز وفيروس «سي» (تسلسل زمني)- تاريخ النشر 23يونيو 2014- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/469329

[5]                      الدستور: حبس نجل “صلاح دياب”4أيام بتهمة حيازة سلاح بدون ترخيص- تاريخ النشر 8نوفمبر 2015- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.dostor.org/925466

[6]                      اليوم السابع: إخلاء سبيل صلاح دياب ونجله توفيق بكفالة- تاريخ النشر 11نوفمبر 2015- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.youm7.com/story/2015/11/11/%D8%A5%D8%AE%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%87-%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%82-%D8%A8%D9%83%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%A9/2435873

[7]           .الشروق: براءة رجل الأعمال صلاح دياب من تهمة حيازة السلاح- تاريخ النشر 18سبتمبر 2017- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18092017&id=f6ce025c-b247-464e-86cc-df09f4efce68

[8]                      الشروق: القبض على صلاح دياب: «أى شىء إلا مكافحة الفساد»- تاريخ النشر 15نوفمبر 2015- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=15112015&id=97d5168f-fb28-453c-8fd0-4b70ef678ac6

[9]                      مصراوي: أول رد إيطالي على بيان “الداخلية”بشأن قتلة جوليو ريجيني تاريخ النشر 24مارس 2016- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2016/3/25/775165/%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%B1%D8%AF-%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D9%82%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88-%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A

[10]                    بي بي سي: الادعاء الإيطالي يقول إن أجهزة الأمن المصرية اختلقت قصصاً لحرف التحقيق- تاريخ النشر 18ديسمبر 2019- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.bbc.com/arabic/middleeast-50840214

[11]                    سكاي نيوز: مصر تعلن قرارا جديدا في قضية مقتل الطالب الإيطالي ريجيني- تاريخ النشر 15يناير 2020- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1313005-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%86-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A7-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A

[12]                    دوت مصر: للمرة الأولى.. قصص المقتولين الخمسة في “حادث ريجيني”على لسان ذويهم- تاريخ النشر 6إبريل 2016- تاريخ التصفح مايو 2020http://www.dotmsr.com/news/196/495612/%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86

[13]                    المصري اليوم: «الداخلية» تخطر النيابة رسمياً: هروب حبيب العادلى من منزله والبحث جار عنه- تاريخ النشر 15مايو 2017- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/1134265

[14]                    أخبار اليوم: 10معلومات تلخص رحلة «العادلي» من «الهروب» حتى تسليم نفسه- تاريخ النشر 11يناير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2602834/1/10-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9–%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D9%8A–%D9%85%D9%86–%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8–%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87

[15]          المصري اليوم: مجهولون يعتدون على هشام جنينة بالأسلحة البيضاء.. ومحاميه يكشف التفاصيل- تاريخ النشر 27يناير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/1250798

[16]          بي بي سي: الأمن المصري يقبض على هشام جنينة إثر تصريحاته بشأن سامي عنان- تاريخ النشر 13فبراير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.bbc.com/arabic/middleeast-43044432

[17]          البوابة نيوز: بالمستندات: تقرير الطب الشرعي يكذب هشام جنينة- تاريخالنشر 30يناير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.albawabhnews.com/2923751

[18]                    الدستور: وائل غنيم يحسم الجدل حول مصير مصطفى النجار- تاريخ النشر 15فبراير 2020- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.dostor.org/3002890