مرصد النقابات والاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية

15  مارس  2020

أولا: الاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية

 

وثق مرصد الحركات الاجتماعية خلال النصف الأول من شهر مارس الجاري نحو 10 احتجاجات جاءت جميعها متعلقة بالأجور والمرتبات أو ظروف العمل، كما جرت جميع الاحتجاجات بمعزل عن التنظيمات النقابية سواء كانت عمالية أو مهنية.

هذا الوضع وان دل على شيء فإنما يدل على وجود أزمة في تعبير تلك النقابات عن أعضائها، أو مدى قدرة تلك التنظيمات النقابية على توجيه أعضائها.

وجاءت محافظة الجيزة في المركز الأول بين المحافظات في عدد الاحتجاجات العمالية فيما جاءت المنوفية في المركز الثاني، وشملت الاحتجاجات قطاعات (الرياضة، الزراعة والري والصيد، والصحة، الغزل والنسيج، المرافق العامة، الصناعات الكيماوية، المحليات والخدمات، وأخيراً النقل والمواصلات)

وجاءت الاحتجاجات خلال النصف الأول من شهر مارس وفقا للترتيب الزمني كالتالي:

– وقفة لعمال وسائقين بمجلس مدينة نجع حمادي

نظم عمال وسائقين بمجلس مدينة نجع حمادي، في محافظة قنا، وقفة احتجاجية، يوم 1 مارس الجاري للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور وفقا للمنشور الصادر من وزارة المالية وقرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد حد أدنى لكل درجة مالية في أول يونيو 2019.

– وقفة لعمال نادي الزمالك وتلويح بالاعتصام أمام وزارة الشباب والرياضة

نظم بعض موظفي نادي الزمالك، وقفة احتجاجية، يوم 2 مارس، بسبب عدم الحصول على راتب شهري يناير وفبراير، وسط تزايد الأعباء المالية عليهم، ولوح بعض العمال بالتحرك إلى وزارة الشباب والرياضة والاعتصام أمام الوزارة وفي اليوم التالي نظم ما يزيد عن 200 موظف من العاملين بالنادى وقفة احتجاجية بعد قرار رئيس النادى، بفصل كل الموظفين الذين شاركوا فى الوقفة الاحتجاجية السابقة.

– اعتصام عمال المصرية للغزل والنسيج

اعتصم عمال المصرية للغزل والنسيج بمدينة السادات في محافظة المنوفية، داخل المصنع يوم 2 مارس الجاري، احتجاجاً على امتناع إدارة الشركة عن صرف العلاوة الدورية والاجتماعية منذ 4 سنوات. وعاد العمل للعمل يوم 6 مارس بعد موافقة الإدارة على الزيادات المقررة.

– وقفة عمال  مصنع الإسلامية للورق

نظم عمال مصنع الإسلامية للورق بمركز قويسنا في محافظة المنوفية، وقفة احتجاجية أمام مكتب العمل بالمركز يوم 3 مارس، احتجاجا على توقف صرف رواتبهم منذ 4 أشهر، واحتجزت أجهزة الأمن عدد من العمال. ثم تدخلت القوى العاملة لحل المشكلات التي تواجه المصنع.

– وقفة احتجاجية أمام جمعية الصيادين بعزبة البرج

نظم عدد من الصيادين ظهر يوم 4 مارس، وقفة احتجاجية أمام جمعية الصيادين بعزبة البرج في محافظة دمياط، اعتراضا على قانون التأمينات، وزيادة أسعار السولار والخامات ومستلزمات الصيد وتوسعة منطقة حظر الصيد وغير ذلك من قرارات تمثل عبئاً يضاف إلى أعباء الصيادين

– إضراب 14 موظفا بسكك حديد أسوان عن الطعام

أقدم 14 موظفا  بمحطة سكك حديد محافظة أسوان على الإضراب عن الطعام يوم 4 مارس، احتجاجا على المجاملات في توزيع أعباء العمل داخل مكتب التشغيل، مطالبين بإقالة مدير التشغيل بالمحطة، ونقلت سيارات الإسعاف الموظفين المضربين إلى مستشفى أسوان الجامعي.

– وقفة عمال نظافة الحي السادس بمدينة نصر

نظم عمال نظافة الحي السادس بمدينة نصر وقفة احتجاجية يوم 8 مارس أمام مقر الحي احتجاجا على امتناع المقاول الذي يعملون معه عن صرف رواتبهم منذ 3 شهور، وألقت قوات الأمن القبض على عدد من العمال بتهمة التجمهر قبل الافراج عنهم يوم 11 مارس.

– إضراب فريق التمريض بمستشفى حميات إمبابة عن العمل

أضرب فريق التمريض بمستشفى حميات إمبابة عن العمل يوم 13 مارس، بسبب إصابة إحدي الممرضات بفيروس كورونا المستجد كوفيد١٩، وتدخلت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية للسيطرة على الاضراب.

ثانياً: النقابات المهنية

انتخابات نقابة المحامين

أنهت جميع نقابات المحامين الفرعية في مصر استعداداتها لانطلاق الانتخابات على مقعد النقيب، وأعضاء مجلس النقابة العامة المقرر لها اليوم 15 مارس، دون إشراف قضائي على الانتخابات.

وجاء عدد المرشحين في الانتخابات 194 مرشحاً، وكان توزيعهم على النحو التالي: 18 مرشحًا لمنصب نقيب المحامين، و95 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة عن استئناف القاهرة، و7 عن استئناف الإسكندرية، و4 عن استئناف بني سويف، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و10 عن استئناف أسيوط، و12 عن استئناف المنصورة، و9 عن استئناف قنا، و15 عن استئناف طنطا و16 الإدارات القانونية.

انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء البيطريين

أكد رئيس لجنة الإشراف على إجراء انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء البيطريين، إن مجلس النقابة قرر إجراء الانتخابات في موعدها المُحدد، والمُعلن عنه يوم الجمعة 27 مارس 2020.

انعقاد الجمعية العمومية لنقابة المهندسين

أعلنت النقابة العامة للمهندسين، انعقاد الجمعية العمومية العادية لأعضائها، لعام 2020، يوم الخميس 5 مارس، بعد حضور 624 مهندسا.


* اعتمدت هذه النشرة على ما نشر في وسائل الإعلام بالأساس، وعبر رصد المحامين بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.