تغيرنوعي في الاحتجاجات في قطاع التعليم الشبكة العربية تطلق مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر سبتمبر

القاهرة في 8أكتوبر 2018

قال برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ان  شهرسبتمبر هو شهر الاحتجاجات السنوية المتكررة للطلبة وأولياء الأمور مع العودة إلى المدارس، ولكن هذا العام شهد تغيرا كبيراً في  اﻻحتجاجات من حيث العدد والأسباب والوسائل المستخدمة.

وإذا كان معظم احتجاجات أولياء الأمور في السنين السابقة تعود إلى زيادة مصروفات المدارس فإن معظم اﻻحتجاجات هذا العام جاءت بسبب عدم توفر مدارس تستوعب الطلاب من الأساس، أو عدم الانتهاء من الترميم السنوي للمدارس، أو دمج المدارس وتكدس الطلاب في الفصول”.

وزاد عدد احتجاجات شهر سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس، حيث رصد البرنامج خلال شهر سبتمبر ( 60 احتجاجا ) خلال الشهر.. من بينها (18 احتجاجا عماليا ومهنيا) و (42 احتجاجاً اجتماعياً)، وتعود تلك الزيادة إلى موسم عودة المدارس التي تهم ما يزيد عن 20 مليون طالب وأسرهم.

ولا يزال عدد كبير من المحتجين يلجأ إلى الانتحار للهروب من الأوضاع الاقتصادية الصعبة ورصد برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية 11 حالة انتحار وهو نفس معدل الشهور السابقة تقريباً، كما اتسع نطاق الاحتجاجات لتشمل 17 محافظة في الاحتجاجات الاجتماعية، و14 محافظة في اﻻحتجاجات العمالية.

وتصدرت محافظة القاهرة الاحتجاجات العمالية والمهنية بأربعة احتجاجات عمالية، وتلتها محافظة الغربية باحتجاجين، كما تصدرت محافظة القاهرة أيضا اﻻحتجاجات اﻻجتماعية بواقع 9 احتجاجات اجتماعية، وتلتها محافظة القليوبية بخمسة احتجاجات.

وطالت الاحتجاجات قطاع المقاولات الذي كان يشهد نموا مطردا في الفترة الماضية حيث احتل قطاعات المقاولات ومواد بناء، مع قطاعات (النقل والمواصلات، الصحة، الموظفين) الترتيب الأول باحتجاجين (2)  لكل منهم، فيما احتل قطاع التعليم والبحث العلمي الصدارة في اﻻحتجاجات الاجتماعية بثمانية عشر احتجاجاً.

يمكنك الاطلاع على التقرير بالتفصيل: “مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر سبتمبر 2018

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر سبتمبر 2018

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر سبتمبر 2018

______________________________________________________________________________

كما يمكنك الاطلاع على تقرير: رغم الاعياد واجازات الصيف ، 38احتجاج اجتماعي وعمالي في شهر أغسطس.. الشبكة العربية تطلق التقرير الثامن عن مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية

تقرير: الشبكة العربية تطلق مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر يوليو،، اﻻنتحار لأسباب اقتصادية ، في الصدارة

تقرير:مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يونيو 2018

تقرير: مؤشرالاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مايو 2018

تقرير: مؤشرالاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أبريل 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مارس 2018

تقرير:مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر فبراير 2018

تقرير:مؤشرالاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير