القاهرة، الخميس 17أكتوبر 2019

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور ” حالة المسار الديمقراطي في مصر” عن الربع الثالث من عام 2019 ، والذي يتناول أهم الاحداث و الإجراءات والقضايا التي تؤثر على مسار الديمقراطية في مصر خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر  من عام 2019.

وتناول التقرير الإحتجاجات التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة، والمحاكمات التي مثلت لها القوى السياسية المختلفة والمنتمين لها، وكذا الأحكام القضائية ومحاكمات المدنيين عسكرياً، وإحكام الإعدام في القضايا المتعلقة بالرأي العام والاعتداءات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والحريات الإعلامية.

وقالت الشبكة العربية “إن استخدام قوات الأمن للقمع كوسيلة للتعامل مع الاحتجاجات التي اندلعت في 20 سبتمبر غضبا واحتجاجا على تردي الظروف الاقتصادية واهدار أموال الدولة على بناء قصور رئاسية ، يؤكد على أن السياسات القمعية التي تنتهجها الدولة من شأنها أن تؤدي لتأجج الاحتجاجات وتصاعدها ، وليس إلى نشر الخوف كما تراهن أجهزة الدولة “.

وطالبت الشبكة العربية السلطات المصرية بإطلاق سراح كافة سجناء الراي وكذا المقبوض عليهم على خلفية أحداث 20 سبتمبر وفتح تحقيقات جدية حول اسباب تصاعد الغضب والاحتجاجات والكشف عن نتائجها.

ومن الأرقام التي شهدها التقرير 7 محاكمات عسكرية للمدنيين مثل فيها 1220 مواطن، بجانب صدور 6 أحكام بالإعدام ضد 26 متهم بينهم 9 متهمين أيدت محكمة النقض الحكم الصادر بإعدامهم، وتصدرت الاحتجاجات الإجتماعية والعمالية المشهد بـ 46 فعالية من أصل 125 فعالية احتجاجية، بينما شهدت فترة تغطية التقرير 42 انتهاكا تعرضت له الحريات الإعلامية.

للاطلاع على التقرير :

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث من عام 2019


المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث WORD

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث PDF