عشرة أيام احتجاز خارج القانون لمحمد أكسجين في مقر الامن الوطني بالمعادي، على النائب العام الذي يعلم بالواقعة أن يوقف الاستهتار بالقانون والدستور والعدالة

القاهرة في 2 أكتوبر 2019

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، ان عشرة ايام مرت على احتجاز مدون الفيديو الشهير محمد أكسجين في مقر الأمن الوطني في المعادي ، بشكل غير قانوني ، حيث لم يتم إبلاغ أسرته أو محاموه بالشبكة العربية بأي اتهام منسوب له أو أي تحقيق يجري معه ، ورغم ابلاغ النائب العام بالواقعة ، إلا ان جريمة الاحتجاز الغير قانوني مستمرة.

وكان محمد اكسجين قد أبلغ مدير الشبكة العربية تليفونيا ، اثناء تنفيذه للتدابير الاحترازية بقسم البساتين يوم السبت 21 سبتمبر 2019، ان ضابط من الامن الوطني جاء لاصطحابه لمقر الامن الوطني بالمعادي، ثم تم اغلاق تليفونه ، واختفى منذ هذا الوقت ، دون عرضه على النيابة اذا كان متهم بأي جريمة ودون ابلاغ اسرته أو محاموه بالشبكة العربية .

ورغم ارسال ثلاثة تلغرافات للنائب العام ووزير الداخلية ووزير العدل ” لدينا صورها الرسمية” منذ عشرة أيام ، إلا ان تحقيقا لم يتم ، واتصالا لم يتم ، وافراجا عنه لم يحدث ، واحترام للقانون غائب.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية ” اتبعنا القانون ، وابلغنا النائب العام بما فعله ضباط الامن الوطني ، وانتظرنا أن يتخذ النائب العام أي اجراء يوقف التغول على القانون ، عشرة أيام ، دن جدوى! فمن يعيد العدالة لمصر ؟”.